الربح من جوجل ادسنستسويق الكترونى

طريقة الربح من ادسنس اربيتراج 2020 (Adsense Arbitrage)

مجال ادسنس اربيتراج هو أحد أفضل المجالات التي تناسب المبتدئين في عالم الربح من الانترنت، فإن كنت تريد معرفة كل ما تحتاج إليه لكي تحقق النجاح في هذا المجال، فأنت في المكان الصحيح.

في هذا الدليل الكامل لـ Adsense Arbitrage ستتعرف على:

  • ما هو مبدأ الاربيتراج نفسه وكيف تستغله للربح.
  • أهم المصطلحات التي عليك أن تفهمها مثل (CPM – RPM – CPC).
  • أفضل المنصات الإعلانية التي تناسب ادسنس اربيتراج.
  • أفضل قوالب ووردبريس التي تناسب المواقع التي تعتمد على الربح من الإعلانات.
  • أهم الأدوات التي تحتاج إليها لصناعة محتوى يجذب الزوار.
  • عيوب مجال ادسنس اربيتراج التي عليك أن تتفاداها.

كل هذا وأكثر ستجده بين سطور هذا الدليل، وكما هي عادتنا في موقع الرابحون ستجد كل شيء مشروح بالأمثلة العملية والكلمات البسيطة حتى تصل إليك الفكرة بدون أي تعقيد.

ما هو المقصود بفكرة الـ Arbitrage نفسها

قبل أن نخوض في تفسير معنى ادسنس اربيتراج وكيف يعمل…. عليك أن تعلم جيداً ما هو المقصود بالاربيتراج نفسه، وكيف أنه أسلوب قديم للغاية في التعاملات التجارية وجني المال.

الاربيتراج هو عبارة عن شراء وبيع نفس السلع أو الخدمات من سوقين مختلفين في نفس الوقت، وذلك للاستفادة من فرق السعر بين السوقين وبالتالي تحقيق الأرباح.

لنفترض أنه هناك سوقين لبيع السيارات، في السوق الأول تُباع السيارة بقيمة 10000 جنيه، وفي السوق الثاني تُباع نفس السيارة بنفس الإمكانيات بقيمة 12000 جنيه.

كل ما ستقوم به هو أنك ستشتري السيارة من السوق الأول، ثم تذهب لبيعها في السوق الثاني، وبالتالي ستربح 2000 جنيهاً، هذا بالطبع قبل أي مصاريف أخرى مثل النقل.

هذه هي فكرة الاربيتراج، أعتقد أنك تأكدت الآن أنها ليست فكرة جديدة على الإطلاق، وأنه يمكن تطبيقها على الكثير من السلع والمنتجات والخدمات في مختلف الأسواق.

وهذا ما سنفعله عندما نتحدث عن ادسنس اربيتراج بالتفصيل في هذا الدليل، فالفكرة كلها تدور حول شراء الزيارات أو الترافيك بتكلفة معينة ثم الاستفادة منه لربح مبلغ أعلى من هذه التكلفة من برنامج ادسنس.

وكأنك تشتري ترافيك بسعر من سوق معين، ثم تبيعه في سوق آخر بسعر أعلى، وبالتالي عملية الربح تتوقف على كيفية شراء ترافيك جيد وضمان أنك ستبيعه بثمن أعلى من تكلفة الشراء.

مصطلحات يجب عليك معرفتها في ادسنس اربيتراج

هناك بعض المصطلحات التي عليك أن تعرفها أولاً حتى تعرف كيف يعمل ادسنس اربيتراج، وكيف يمكنك الربح منه لأننا سنستخدمها كثيراً في الشرح لاحقاً.

1- ما هو CPC

مصطلح CPC هو اختصار لـ Cost Per Click وهو يعني تكلفة النقرة الواحدة، هذا المصطلح يستخدم دوماً في مجال  الإعلان.

فإن كنت تريد شراء الإعلانات ستريد أن تحصل على أقل CPC ممكن، أما إن كنت أنت من يبيع الإعلانات (وهو ما يحدث في حالة ادسنس) فأنت تريد CPC أن يكون أعلى ما يمكن حتى تزيد أرباحك.

2- ما هو CPM

مصطلح CPM هو اختصار لـ Cost Per Mile، وهو يعني التكلفة لكل ألف انطباع. هناك بعض الإعلانات التي لا يتم حساب تكلفتها عن طريق كل ضغطة، بل عن طريق الانطباعات (Impressions).

المقصود بالانطباعات هو عدد مرات رؤية الجمهور الذي تستهدفه للإعلان، وهذا ما تستخدمه بعض المنصات لحساب تكلفة الإعلانات مثل منصة فيسبوك.

فمثلاً لكي تحصل على 1000 انطباع لإعلانك ربما تحتاج إلى دفع 20 دولار، وغالباً ما يكون هذا نوع الإعلانات الذي يهدف إلى التفاعل مع الجمهور وليس الضغط على الإعلان.

3- ما هو CTR

مصطلح CTR هو اختصار لـ Click Through Rate، وهو يعني نسبة الضغط على الإعلان من اجمالي الانطباعات التي حصل عليها الإعلان أو الرابط.

فمثلاً من المعروف في عالم السيو أن CTR التي تحصل عليها النتيجة الأولى في صفحة نتائج البحث هي 34%، بمعنى أن من كل 100 عملية بحث على كلمة مفتاحية معينة.

تحصل النتيجة الأولى على 34 ضغطة فقط، ويمكننا أن نطبق نفس الأمر على إعلانات ادسنس، فيا ترى من كل 100 زيارة يحصل عليها موقعك، كم شخص يضغط على الإعلانات.

هذا المقياس هام للغاية في تحديد مدى ربحيتك من ادسنس نفسه، وأيضاً من عملية ادسنس اربيتراج نفسها، وهو ما سأفسره لك بتفصيل أكثر لاحقاً.

4- مصطلح RPM

مصطلح RPM هو اختصار لـ Revenue Per Mile، وهو يعني الربح الذي تحصل عليه مقابل كل 1000 زيارة، هو يشبه CPM ولكن لحساب الربح وليست التكلفة.

هذا المصطلح يُستخدم كثيراً في مجال ادسنس اربيتراج، لأنه يعتبر مقياس جيد لتقييم الربح من الإعلانات، وأي شخص يعتمد على ادسنس يجب أن يعرف تماماً ما هو متوسط الـ RPM الخاص بموقعه.

أنت الآن تعرف كل المصطلحات الضرورية، وأيضاً تعرف ما هو المقصود بـ الاربيتراج، حان الآن معرفة كيف يعمل ادسنس اربيتراج حتى تصبح الصورة كاملة أمامك.

كيف يعمل Adsense Arbitrage

لنفترض أن موقعك الإلكتروني متوسط الـ RPM الخاص به للربح من ادسنس هو 5 دولار، إذن أنت تحتاج إلى عمل إعلان يجلب لك 1000 زيارة بحيث تكون التكلفة أقل من 5 دولار.

يمكنك القيام بعمل إعلان ممول على فيسبوك أو على منصة Bing لكي تقوم بتجربة أنواع الترافيك والاستهداف المختلفة حتى تحصل على ما تريد.

فربما تجلب 1000 زيارة من ترافيك معين، ولكن الـ CTR يكون قليل جداً، فهذا يعني أن هذا الترافيك غير جيد وسيتطلب أن تدفع أكثر للإعلان الواحد.

وبالتالي هذا الترافيك لا يصلح لك، هذا هو باختصار ادسنس اربيتراج، هو لعبة حسابات عليك أن تتقن كل ما فيها من عوامل حتى تحقق الربح.

لهذا دعنا نفسر كل عامل على حدة حتى تعرف كيف تتحكم به بالطريقة التي تناسبك:

1- معدل ربحك من ادسنس

قبل أن تفكر في عمل أي إعلان عليك أن تفكر أولاً في معدل أرباحك من ادسنس، وما هو الـ CTR لكل صفحة أو مقال في موقعك، وما هو متوسط الـ RPM الخاص بك.

و بعد ذلك عليك أن تفكر في كيفية تحسين هذه الأرقام، فربما تحتاج إلى:

  • تغيير أماكن الإعلانات الخاصة بك.
  • حجب بعض المعلنين عن ظهور إعلاناتهم على موقعك حتى تقوم برفع قيمة CPC لكل اعلان.
  • زيادة أنواع معينة من المقالات بسبب ارتفاع الـ RPM الخاص بها.

هناك الكثير من الأدوات التي يوفرها لك برنامج جوجل ادسنس حتى تحقق أرباح أعلى، لا يسعنا في هذا الدليل أن نخوض فيها بالتفصيل حتى لا يصبح الدليل طويلاً جداً.

لذلك أريدك أن تحرص على متابعتنا في الفترة القادمة، لأننا سنقوم بطرح دليل كامل بالصور إن شاء الله عن كيفية ضبط اعدادات ادسنس لزيادة معدل النقرات وتحسين الأرباح بشكل عام، لأنه لدينا في الرابحون خبرة كبيرة في هذا المجال.

2- المنصة الإعلانية التي تعتمد عليها

هناك الكثير من المنصات الإعلانية التي يمكنك أن تعتمد عليها في إنشاء الإعلانات بمختلف أنواعها، ولعل أشهرها:

  • منصة فيسبوك
  • منصة Taboola
  • منصة Rev Content
  • منصة Adfalcon
  • منصة Bing Ads

لكل منصة مميزات وعيوب، كما أن لكل منصة مصدر معين من الترافيك، فهناك منصات تضع إعلانك على صفحات المواقع المختلفة (مثل التي تراها في أغلب مواقع الأخبار والفن في أسفل الصفحة).

وأخرى تضع إعلانك أمام جمهور تستهدفه أنت، مثل منصة فيسبوك، فهي المنصة الأقوى والأفضل مهما كان نوعية المحتوى الذي تقدمه واللغة التي تستخدمها، وهذا طبقاً لتجربتنا الشخصية في الرابحون وأيضاً المحترفين في هذا المجال.

منصة فيسبوك تقدم لك العديد من الفوائد وهي:

  • استهداف الجمهور بدقة بالغة.
  • يمكنك استخدام عدة أنواع من الإعلانات (صور – فيديوهات).
  • يمكنك إعادة استهداف جمهور موقعك نفسه أو بناء جمهور مشابه له.

الميزة الأخيرة لا توجد في أي منصة إعلانية أخرى، والتي يمكنك أن تستغلها في القيام بإعلانات بتكلفة قليلة نوعاً ما وبالتالي تحقق أرباح أكثر.

إعلانات الفيسبوك ليست صعبة، ولكنها ليست سهلة كذلك وتحتاج بعض الوقت والخبرة، لهذا أنصح بقراءة والتي ستساعدك في الحصول على نتائج أسرع.

3- نوعية المحتوى الذي تقدمه

المحتوى عامل هام للغاية للربح من ادسنس اربيتراج، لأن كل قطعة محتوى يجب أن تجذب الزائر بداية من العنوان الملفت والجذاب وصولاً إلى المحتوى العملي المفيد.

أي قطعة محتوى تنشرها على موقعك وتنوي استخدامها في ادسنس اربيتراج يجب أن تتوافر على:

  • عنوان جذاب يلفت الإنتباه ويدفع الزائر إلى قراءة المحتوى، أو الضغط على الإعلان الخاص بك.
  • مقدمة قوية توضح بعض الفوائد الذي سيخرج بها الزائر إن قام بقراءة المحتوى الخاص بك.
  • تقسيم المحتوى بحيث تكون المعلومات الأكثر أهمية في آخر المقال.
  • ترابط المحتوى وتناسق الأفكار الخاصة به.

كتابة المحتوى الذي يحقق النتائج ويجعلك تبني علاقة مع جمهورك هي أمر هام للغاية لكل صاحب موقع أو مدونة، لهذا أنصحك أن تقرأ الأدلة التالية والتي ستساعدك على امتلاك هذه المهارة.

كيفية زيادة ارباحك من ادسنس اربيتراج

أنت الآن تعرف كل ما تحتاج إليه لكي تبدأ في تحقيق الأرباح من ادسنس اربيتراج، ولكن هناك بعض الأمور التي أرغب أن تركز عليها حتى تضمن إن شاء الله تحقيق أرباح جيدة.

1- زيادة سعر النقرة على الإعلانات على موقعك

لقد أشرت إلى هذه النقطة سابقاً، وها أنا أؤكد عليها مرة أخرى، لأنها عامل هام للغاية في تحديد أرباحك، ولكي تتمكن من ذلك أنصحك بعمل التالي:

  • استخدم أدوات البحث عن الكلمات المفتاحية (Keywords) لمعرفة قيمة CPC للإعلانات على هذه الكلمات، وبالتالي تصنع محتوى حول الكلمات البحثية التي تكلفة الإعلانات عليها أعلى.
  • قم باختبار أماكن الإعلانات فمثلاً إعلانات الـ Header ربما تكون مربحة أكثر من إعلانات الـ Body والعكس صحيح.
  • اختبر عدد الإعلانات في كل صفحة، ففي بعض الأحيان إن وضعت إعلان واحد فقط تحقق أرباح أكثر من وضع إعلانين أو ثلاثة.
  • اختبار أنواع الإعلانات نفسها حسب المجال الخاص بك، فربما إعلانات الصور أو الفيديو تكون أفضل من الإعلانات النصية أو العكس.
  • احرص على الاهتمام بجودة موقعك ومكانته بشكل عام على الإنترنت، فكلما قدمت محتوى جيد ومتخصص في مجال معين كلما زادت تكلفة الإعلانات على موقعك للمعلنين، وهذا يعني أرباح أكثر.

كما أخبرتك سابقاً، ضبط اعددات ادسنس واستخدام أدوات التحليل الرائعة التي يقدمها جوجل هو شيء أساسي يجب عليك أن تتقنه حتى تربح من ادسنس اربيتراج.

فاحرص على متابعتنا باستمرار حتى لا يفوتك الدليل الذي أخبرتك عنه ??.

2- تقليل تكلفة الإعلانات الخاصة بك

هناك الكثير من العوامل التي تحدد تكلفة الإعلان:

  • المنصة التي تعتمد عليها.
  • نوع الترافيك نفسه (البلد – الجنس – السن).
  • نوع المحتوى الذي تستهدفه أنت وحجم المنافسة به.
  • جودة الإعلان نفسه واتباعه لقواعد الـ Copywriting.
  • الهدف من الإعلان (زيارة موقع – شراء منتج – الحصول على تفاعل).

لذلك عليك أن تجرب وتختبر عدة نسخ من الإعلان الواحد وأيضاً الإستهداف الذي تعتمد عليه، فكلما حصلت على ترافيك جيد كلما زادت نسبة الضغط على الإعلانات.

اقرأ أيضاً: كيفية كتابة إعلان تسويقي

3- استغلال الإعلانات في الحصول على ترافيك مجاني

هناك العديد من الرواد في هذا المجال الذين يعتمدون على الإعلانات في تكبير قاعدة المتابعين لمواقعهم حتى يحصلوا في المستقبل على ترافيك دائم.

فهناك من يستغل الإعلانات في:

  • تكبير القائمة البريدية الخاصة بالموقع.
  • زيادة متابعين انستقرام.
  • الحصول على متابعين على صفحات وجروبات فيسبوك.
  • زيادة قائمة المشتركين في قائمة Messenger.

لهذا عليك أن تضرب عصفورين بحجر واحد، فتقوم بالحصول على زيارات لموقعك، وأيضاً تبني لنفسك قاعدة من الترافيك التي تستخدمها بعد ذلك في الترويج للمحتوى الخاص بك باستمرار بشكل مجاني.

ولا تنسى أيضاً مبدأ المشاركة، فهناك الكثير من الإعلانات على فيسبوك التي يتم مشاركتها بشكل كبير، وبالتالي تحصل أنت على ترافيك أكثر مما دفعت ثمنه.

4- زيادة فترة وجود الزائر في موقعك

أحد أهم الطرق لزيادة الربح من ادسنس اربيتراج هي الربح من الزائر الواحد أكثر من مرة، لهذا تجد الكثير من المواقع تعتمد على ترشيح مقالات أخرى للزائر، مثلما ترى بالأسفل.

فبهذه الطريقة تزداد فرصة ضغط الزائر على الإعلانات، وأيضاً هناك بعض المواقع التي تعتمد على تقسيم المحتوى إلى عدة صفحات مثل مواقع الأخبار.

وبالتالي يزداد معدل ضغط الزائر على الإعلانات، ومن أجل هذا هناك قوالب ووردبريس متخصصة حتى تساعدك على ذلك ولعل أشهرها:

1- قالب Bimber

يتميز قالب Bimber  بالسرعة وإمكانية تصميم الصفحات بسهولة.

bimber theme for adsense arbitrage

2- قالب Jannah

قالب Jannah يعد واحد من أشهر القوالب الموجهة للربح من ادسنس والذي ينصح به الكثير من المسوقين.

Jannah theme for adsense arbitrage

3- قالب BoomBox

يتميز قالب BoomBox بالسرعة كما أنه أقل تكلفة من القوالب السابقة.

boombox theme for adsense arbitrage

كل هذه القوالب تقدم إمكانيات رائعة تجعلك تستغل موقعك بأفضل طريقة ممكنة لكي تربح من إعلانات ادسنس، صحيح أنها قوالب مدفوعة إلا أنها تستحق أن تدفع فيها كل سنت.

كما أن هذه التطبيقات مشهورة ومقدمة من شركات متخصصة، ولهذا يتم تحديثها باستمرار وتطويرها، وبها أيضاً العديد من التصميمات الجاهزة التي يمكنك استغلالها مباشرة والتعديل عليها بسهولة لتناسب موقعك والمحتوى الخاص بك.

لاحظ أنه عند التحويل لاستخدام أي من هذه القوالب أنه يجب عليك أن تحفظ نسخة من موقعك الحالي أولاً، وذلك حتى تتفادى أية مشكلات وتضمن أن كل روابط موقعك تعمل بكفاءة.

عيوب مجال ادسنس اربيتراج

لا يوجد مجال من مجالات الربح من الإنترنت إلا وبه بعض العيوب التي عليك أن تتخطاها، بالإضافة إلى بعض الممارسات الغير أخلاقية التي عليك أن تبتعد عنها.

1- ارتفاع تكلفة الإعلانات مع الوقت

صحيح أنه يمكنك أن تبدأ بميزانية صغيرة للغاية لتشتري ترافيك مدفوع (من 100 إلى 200 دولار)، ولكن تكلفة الإعلانات تزداد مع الوقت نظراً لزيادة المنافسة.

هذا بخلاف جودة الترافيك نفسه، لهذا أنت تحتاج إلى التطوير والتحديث المستمر حتى تتمكن من استغلال المنصة الإعلانية التي تعتمد عليها أفضل استغلال.

هذا إلى بالإضافة إلى ضرورة المتابعة ومراجعة البيانات، فإن غفلت عن حملاتك الإعلانية لعدة أيام قد تخسر مبالغ كبيرة.

2- نوعية المحتوى الذي يحقق نتائج سريعة

للأسف الكثير من الذين يعملون بمجال ادسنس اربيتراج يعتمدون على ما يسمى المحتوى الفيروسي (Viral Content) المصطلح نفسه ليس به مشكلة لكن المشكلة توجد في نوعية المحتوى.

فمثلاً فضائح الفنانين و المشاهير والأخبار الغريبة والمحتوى الذي يخدع القارئ (وصفة سحرية سرية للتخسيس) هي التي يعتمد عليها الكثير في هذا المجال.

صحيح أنك تحتاج إلى محتوى جذاب وملفت ويدفع الناس إلى مشاركته، ولكن هذا لا يعني أن تقدم محتوى تافه لا يحتوي أي فائدة للمتابع.

لهذا حاول أن تبتعد عن هذه الأنواع، واستغل الترندات والأحداث والأخبار الجديدة بطريقة صحيحة بدون التحايل على الزائر لربح بعض الدولارات.

كما يمكنك استخدام أداتي:

من خلال هاتين الأداتين يمكنك التعرف على أفضل أنواع المحتوى في مجالك، والتي تحقق انتشاراً على مواقع التواصل الاجتماعي مثل تويتر وفيسبوك وبنترست.

3- استضافة الموقع الخاص بك

لكي تحقق ربح جيد من ادسنس اربيتراج فأنت تحتاج إلى عدد كبير من الترافيك، لهذا عليك أن تتأكد من الاستضافة الخاصة بموقعك وأنها تستطيع استيعاب الترافيك القادم إليك.

غالباً أفضل شركات الاستضافة تمكنك من الحصول على ما يقارب 20000 زيارة فريدة شهريباً، وهذه أقل الباقات المتوفرة، وهذا الترافيك ليس كافياً خصوصاً إن أردت أن تحصل على ربح كبير.

لهذا عليك أن تضع ذلك في اعتبارك، لأنك إن أردت الحصول على ما يقارب 250,000 زيارة فريدة شهرياً فأنت تحتاج إلى استضافة سحابية (Cloud Hosting).

وهذه واحدة من التكاليف التي عليك أن تضعها في اعتبارك حتى تعوضها من أرباحك.

يمكنك التعرف على أفضل الاستضافات العالمية من خلال مقالنا السابق، والتي أغلبها توفر استضافة سحابية، وهذا رابط المقال:

كما يمكنك التعرف على الاستضافة التي نستخدمها في الرابحون، ولماذا نعتقد أنها أفضل الخيارات الممكنة من خلال المقال بالرابط بالأسفل:

4- تقديم تجربة مستخدم سيئة

الكثير من المواقع التي تعتمد على ادسنس في الربح تقدم تجربة مستخدم سيئة، فتجد الإعلانات منتشرة في كل صفحة وفي كل مكان بطريقة تجعل الزائر يترك الموقع.

هذا خطأ كبير يرتكبه الكثير من المبتدئين، وحتى أصحاب التجربة في هذا المجال، بحيث يقدمون الأرباح على تجربة المستخدم.

تجربة المستخدم هي واحدة من أهم العوامل التي يعتمد عليها جوجل في تقييم المواقع، كما أنك ستخسر الكثير إن دخل موقعك شخص ثم قرر ألا يدخله مرة أخرى بسبب تجربة المستخدم السيئة التي تقدمها له.

لهذا لا تقع في هذا الخطأ، وضع نفسك مكان الزائر وتأكد أنه سيستفيد من زيارة موقعك، وسيحصل على تجربة جيدة بدون مضايقات.

الربح من ادسنس اربيتراج أمر ممتع للغاية لكل شخص يرغب في أن يتقن فن التسويق، لأنك تستخدم عدة مهارات مثل:

  • قراءة البيانات وعمل الاختبارات (A/ B Testing – Split Testing).
  • طريقة صناعة الإعلانات التي تحقق النتائج.
  • التعامل مع المنصات الإعلانية المختلفة وإتقان مهارة شراء الميديا لجلب الترافيك.
  • صناعة محتوى جذاب يتبع قواعد الـ Copywriting حتى تؤثر على الزائر.

وكل هذا يجعلك تفتح لنفسك الكثير من الأبواب في عالم الربح من الانترنت، لهذا أنصح الكثير من الشباب خصوصاً المبتدئين في الربح من الانترنت بتجربة هذا المجال.

أتمنى لك التوفيق، ولا تنسى أن تتابعنا باستمرار حتى لا يفوتك جديد الرابحون ✌️.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

5 + ستة =

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق