تسويق الكترونىسيو seo

ما هو ال DR واهميتة في تنفيذ السيو

تعريف DR Domain rating  

 هو تصنيف لقوة دومين معين بناء على قوة الروابط الخارجية فيه بمعيار يتراوح بين 0 وال100 بشكل لوغاريتمي, كلما كانت الروابط الخارجية أقوى كلما ارتفع التصنيف وهذا يعني أن 100 أفضل شيء أما 0 فهي القيمة التي يأخذها الدومين فور شراءه حديثاً دون أي رابط خارجي, نقصد بالشكل اللوغاريتمي أن المسافات بين 0 وال 100 ليست متساوية , مثلاً يمكن بسهولة الوصول من 0 إلى 10 DR ولكن الوصول من ال 10 إلى 15 أصعب وهكذا , وعند الوصول إلى DR أعلى من 60 يصبح الانتقال إلى درجة واحد فقط أعلى يحتاج الى الكثير من العمل , ولكن لا تقلق فإن معظم المواقع التي تمتلك DR أعلى من 60 هي مواقع ضخمة جداً على مستوى دولي غالبا وبالتالي لا حاجة لك بمنافستها ضمن سوقك المحلي.

ما هي أهمية DR  في تنفيذ السيو ؟ 

تبرز أهمية DR  كونه مرتبط بتصنيف النتائج ضمن محركات البحث , أي كلما كان DR أعلى لموقع معين كلما حصل على ترتيب أفضل ضمن محركات البحث. وبما أن خوارزمية غوغل مشفرة وتعتمد على أكثر من 200 عامل في تصنيف نتائج البحث تصبح أهمية الحصول على DR عالية جداً وخاصة في المجالات التي تضم منافسة عالية ,

كيف يتم حساب DR  لموقع ما ؟

اعتمد موقع ahrefs على إنشاء مفهوم DR وحسابه بناء على الروابط الخارجية (الباك لينك) وترتيب المواقع بتصنيف معين بقيمة بين 0 وال100 , إذ يقابل الموقع صاحب الروابط الأقوى والأكثر القيمة الأعلى بتصنيف DR ويتم حساب DR بناء على العوامل التالية : + حساب عدد المواقع التي تضم دو فولو بالك لينك واحد على الأقل إلى الموقع المطلوب حساب DR له. +يتم بأخذ الاعتبار DR الخاص بكل من هذه المواقع المرتبطة بالموقع المطلوب حساب DR  له . +يتم حساب عدد المواقع الحاصلة على روابط خارجية من كل موقع من المواقع المرتبطة بالموقع المطلوب حساب DR له . +يتم إجراء عمليات حسابية لترتيب النتائج وعرضها من خلال معيار يتراوح بين 0 و 100 كما قلنا سابقا , للتوضيح بشكل أكبر نذكر النقاط التالية أيضاً : + إذا حصلت على أكثر من باك لينك من نفس الموقع فذلك لن يزيد DR الخاصة بموقعك . + كلما قدم موقع ما باك لينك لعدد أكبر من المواقع كلما قلت الفائدة المقدمة لكل منهم . +الرابط من نوع نوفولو لا يزيد من DR لموقعك . +مع الوقت كلما ارتفعت قيمة DR للمواقع المقدمة باك لينك لموقعك كلما ارتفع DR الخاص بموقعك والعكس بالعكس.

ما تأثير زيادة DR على ترتيب نتائج البحث ؟

أشرنا سابقاً إلى أن محركات البحث لديها خوارزميات خاصة تستخدمها لترتيب نتائج البحث بهدف تقديم أفضل تجربة للمستخدم , وحسب ما أفادت التصريحات من قبل مسؤولين في غوغل بأن غوغل تعتمد على خوارزمية لترتيب نتائج البحث تضم أكثر من 200 عنصر عام و3 عناصر أساسية وهي : – المحتوى الذي يجيب على أسئلة المستخدم  . – خوارزمية تعلم الألة المطورة لدى غوغل . – الروابط الخارجية ومدى قوتها لكل موقع . النقطة الثالثة هي ما يهمنا هو إذ تم التصريح من غوغل بشكل رسمي بأن الروابط الخارجية مهمة وكلما كانت من موقع أقوى هذا يعني أنها من مصدر موثوق أكثر وبالتالي تزداد أهميتها , في الحقيقة هذا الشيء طبيعي لأنه غالبا الموقع ذو DR العالي هو موقع قديم أو حديث موثوق وهذا ما يهم غوغل في تقديم نتائج البحث للمستخدمين. ومن هنا نلاحظ أهمية الروابط الخارجية وبالتالي أهمية DR  ولذلك نكرر بأنه من المهم جداً لأي موقع يطمح بالحصول على ترتيب في نتائج غوغل الأولى الحصول على DR  عالي . يمكن بناء DR بشكل تدريجي من 0 ولكن هذا يعني الكثير من الجهد والوقت وأيضاً بناء DR بشكل يدوي بحت لا يمكن أن يصل بأحسن الأحوال إلى 30 من أصل 100 بعد سنة من العمل , لحسن الحظ هناك طرق سريعة يمكنها اختصار هذا الجهد والوقت الذي يساوي الملايين بالنسبة لكثير من النشاطات التجارية .

أسئلة وأجوبة حول DR

هل يمكن نقصان DR الذي حققته حتى لو لم اخسر باك لينك ؟

تصنيف الدومين هو معيار معرض للزيادة والنقصان حسب الباك لينك لديك وأداء المواقع الأخرى أيضاً , فمثلاً لو حاز الموقع ذو التصنيف 100 على المزيد من الباك لينك لا يمكن أن يصبح 101 لأن الحد الأعلى للمقياس هو 100 وبالتالي يبقى 100 وينخفض DR للمواقع الأخرى كاملة حتى ولو لم يكن هناك نقصان في الباك لينك . لتفادي ذلك هناك حل وحيد وهو الاستمرار في التقدم والسعي للحصول على DR أعلى باستمرار وإلا مع الوقت ستخسر DR الخاص بك مهما كان عالياً .

هل الحصول على DR عالي يكفي لتصدر نتائج البحث ؟

لا شك أن الحصول على روابط خارجية كثيرة ومن مواقع قوية وهو الأهم أمر لا غنى عنه لتتصدر نتائج البحث أسرع من المنافسين , ولكن تصدر نتائج البحث بماذا ؟ أنت بحاجة إلى محتوى احترافي لتصدر نتائج البحث بواسطته من جهة , وللحفاظ على موقعك المتصدر في نتائج البحث من جهة أخرى , إذ أن جهود السيو لا بد أن تصب في مجال تحسين تجربة المستخدم وإلا سيكون أي تقدم تحققه عبارة عن حالة عايرة تزول مع الوقت.

هل الحصول على DR عالي يستحق التكلفة التي سأدفعها ؟

سواء الحصول على DR  عالي أو كتابة محتوى احترافي او تصميم موقع متوافق مع محركات البحث أمور لا يمكن الاستغناء على أي منها لضمان نجاح تنفيذ السيو. أما بالنسبة للتكلفة التي ستقوم بدفعها مقابل الفائدة التي ستحصل عليها سنوضحها بالشكل التالي : لو كان نشاطك التجاري على سبيل المثال هو بيع العقارات في تركيا ولندرك قيمة ظهور نشاطك في الصفحة الأولى من محركات البحث سنقارن فائدة السيو مع ما يقابلها وهي إعلانات غوغل  سنحسب التكلفة لإعلانات غوغل

ونقيسها على السيو كالتالي :

إذا كانت كلمة عقارات للبيع في تركيا على سبيل المثال تكلفة النقرة فيها 1 دولار وبالتالي للحصول على 100 نقرة باليوم بواسطة إعلانات غوغل أنت بحاجة إلى 100 دولار يومياً وبالتالي 3000 دولار شهرياً إذا كنت تريد استخدام 10 كلمات مفتاحية ضمن إعلانات غوغل مثل شقق للبيع في إسطنبول أو فلل للبيع بإطلالة بحرية في إسطنبول ألخ .. وكنت تريد الحصول على 100 نقرة من كل من هذه الكلمات وبالتالي ستكون تكلفة كل منها شهرياً 3000 دولارً ومن أجل 10 كلمات نحن نتكلم عن 30000 دولار شهرياً. –          رقم 30000 دولار بحد ذاته رقم كبير ماذا لو كانت هذه التكلفة الشهرية وعندما تنته ميزانيتك يتوقف فوراً إعلانك عن الظهور .

أما إذا انتقلنا إلى السيو فنحن تحدثنا سابقا على أن الاستهداف لكلمة معينة لتحقيق تصنيف جيد في نتائج البحث يحمل معه الكثير من الكلمات المفتاحية المرادفة على الأقل 20 كلمة مرادفة لكل كلمة مفتاحية بالشكل التالي :

كلمة عقارات للبيع في إسطنبول ستحمل معها الكثير من المرادفات مثل عقار للبيع في إسطنبول وشقق للبيع في إسطنبول وعقارات للبيع في تركيا وبالتالي حصولك على تصنيف جيد من أجل كلمة مفتاحية واحدة يعني حصولك على تصنيف جيد لعدد كبيرة من الكلمات المفتاحية , الآن حصولك على 100 نقرة من خلال السيو من أجل كلمة مفتاحية معينة خلال يوم واحد يعني توفير 100 دولار يومياً يعني توفير 3000 دولار شهرياً ولكن كما قلنا كل كلمة لها مرادفاتها التي تصل أحيانا إلى المئات لذلك سنفترض أنك حصلك على 1000 نقرة يومياً يعني توفير 30000 دولار شهرياً.

كل هذا من أجل كلمة واحدة وحتى لو لم تكن في النتيجة الأولى من غوغل المهم أن كل نقرة تحصل عليها توفر عليك تكلفة الحصول عليها من خلال إعلانات غوغل او أي رديف اخر. الجدير بالذكر أيضاً ان أثر السيو يستمر لوقت طويل حتى بعد وقت تنفيذ السيو أحياناً لسنوات .

وهذا يمكن أن يفسر أن السيو يحتاج إلى وقت أيضاً ليتم تنفيذه وهذا في الحقيقة إيجابي . فلو كان سهل كانت كل الشركات قامت بعمل سيو وبالتالي أصبحت المنافسة في غاية الصعوبة

كيف يمكنني ضمان نجاح السيو في الحصول على تصنيف أفضل من المنافسين ؟

في الحقيقة كلما سبق في هذا المقال هو عبارة عن معلومات يمكن لاي متخصص في التسويق جمعها وترتيبها بهذا الشكل , ولكن وحده صاحب الخبرة العملية قادر على أن يجيب على سؤالك . التقارير والتحليلات التي نقوم بها قبل واثناء تنفيذ العمل يكون قسم منها لموقعك والقسم الأخر لمواقع المنافسين وذلك بهدف ضبط أي نشاط يقومون به , وبما أننا نعتمد على التقارير في رسم الاستراتيجيات والخطط التي سننفذها وبالتالي يمكننا دوماً تقديم أداء أفضل منهم , ذلك قد يكلفك المزيد من المال أو الوقت ولكن بالتأكيد النتيجة التي ستحصل عليها ستكون مرضية.

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

سبعة عشر − سبعة =

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق